Main menu

Pages

عمال مناجم البيتكوين لن يلجأوا إلى بديل

 

عمال مناجم البيتكوين لن يلجأوا إلى بديل أكثر ملاءمة للمناخ



عدد أقل وأقل من الناس يستخدمون البيتكوين للمدفوعات الرقمية. ومع ذلك ، فإن معاملات البيتكوين تستهلك طاقة أكثر من أي وقت مضى - نفس المقدار الذي تستهلكه تايلاند بأكملها. مع بصمة كربونية تعادل جمهورية التشيك (حوالي 114 مليون طن سنويًا ) ، تلغي عملة البيتكوين المكاسب المناخية الأخرى.

تشير التقديرات إلى أن الاستهلاك العالمي للسيارات الكهربائية ، على سبيل المثال ، منع 50 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون حتى الآن . هذا أقل من نصف انبعاثات البيتكوين لسنة واحدة. والمشكلة تزداد سوءا. يتفوق نمو "تعدين" البيتكوين المدعوم بالوقود الأحفوري على البدائل الصديقة للبيئة ، مما تسبب في تضخم البصمة الكربونية لعملة البيتكوين خمسة أضعاف في غضون عامين فقط.

ولكن وفقًا لمجموعات الحملات Greenpeace ومجموعة العمل البيئي ، يمكن إصلاح كل هذا بسهولة من خلال تحديث بسيط لبرنامج البيتكوين. أطلقت حملتهم ، المسماة Change the Code Not the Climate ، مؤخرًا وتدعو مطوري برامج البيتكوين إلى تبديل الشبكة من نظامها المهدر حاليًا للتحقق من المعاملات إلى بديل أكثر ملاءمة للمناخ.

يزعمون أن التبديل من شأنه أن يقلل من انبعاثات الكربون من البيتكوين بنسبة 99.9٪. لكن من غير المحتمل أن يحدث قريبًا - وهذا هو السبب.

دليل على الهدر لإثبات الحصة؟

لا يثق صانعو البيتكوين في المصرفيين ورجال الضرائب وغيرهم من الوسطاء المتدخلين. نظرًا لعدم وجود بنوك لديها عملة البيتكوين ، فإن مهمة الحفاظ على الدفاتر مستقيمة تُعطى لشبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر المتخصصة. يتنافس أصحاب هذه الحواسيب على مهام مسك الدفاتر مقابل رسوم المعاملات التي يدفعها مستخدمو الشبكة. كما أنهم يحصلون على عدد قليل من عملات البيتكوين التي تم سكها حديثًا كشكر لهم.

تُعرف هذه المنافسة باسم تعدين إثبات العمل (PoW). إنها تعمل مثل لعبة فرس النهر الجائعة التي تتوسع باستمرار. كلما زاد عدد اللاعبين الذين انضموا إلى المسابقة ، زاد العمل الذي يحتاجه كل فرس النهر للفوز بأي شيء. إذا انضم فرس النهر الجديد ذو النوايا الخضراء إلى اللعبة ، فيجب على كل فرد على الطاولة العمل بجدية أكبر. يقوم اللاعبون المدعومون بالفحم في كازاخستان ، أو الغاز الأحفوري في تكساس ، بتفجير ضباب دخاني إضافي.

كلما ارتفع سعر البيتكوين ، زاد استعداد أفراس النهر القذرة لإهدار الفحم والغاز حتى تتساوى تكاليفها مع مكافأتها. وهكذا ، فإن إثبات العمل هو دليل على الهدر. وهذا إهدار حسب التصميم: يطلق بيتكوينز على هذا عدم الكفاءة " الميزة ، وليس الخطأ ".

تأمل Greenpeace أن يتمكن مجتمع البيتكوين من تعلم حب إثبات الحصة (PoS) بدلاً من ذلك. مع تشغيل الشبكة على PoS ، سيحتاج محفظو حسابات البيتكوين إلى مشاركة حد أدنى محدد من عملات البيتكوين كوديعة تأمين. إذا قاموا بالتحقق من صحة المعاملات الاحتيالية ، فإنهم يفقدون حصتهم. هذا العامل المثبط يحافظ على أمان الشبكة.

يستخدم عدد من سلاسل الكتل ، بما في ذلك Cardano و EOS و TRON نظام PoS ، حيث يصوت حاملو الرموز لمنتجي الكتل الأكثر تأهيلاً. بينما تستخدم عملة البيتكوين حاليًا الملايين من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالتعدين ، فإن شبكات نقاط البيع هذه عادةً ما تحتفظ بتجميع حوالي 20 آلة تستخدم قدرًا ضئيلًا من الطاقة ، ويتناوبون للحصول على حقوق مسك الدفاتر.

حاصرات التعليمات البرمجية

بالنسبة للبيتكوين ، سيكون ترميز هذه التغييرات واضحًا. تدعي Greenpeace أن 30 شخصًا فقط - أكبر مجموعات التعدين والتبادلات مثل Coinbase و Binance ومطورو الأكواد - سيحتاجون إلى الموافقة على التحول إلى PoS.

لكن هذا يتجاهل حقيقة أن كل شخص سيحتاج إلى تشغيل البرنامج الذي تمت ترقيته. في المتوسط ​​، يتطلب تعدين البيتكوين بنجاح مرة واحدة في الأسبوع دفع حوالي 1.8 مليون دولار أمريكي (1.4 مليون جنيه إسترليني) على الأجهزة. يحمي معظم عمال المناجم هذه الاستثمارات ويحافظون عندما يتعلق الأمر بتعديل كود البرنامج الذي يضمن مكاسبهم.

لهذا السبب ، يضع كريس بنديكسن ، المعلق في  موقع العملة المشفرة CoinShares ، فرصة انتقال Bitcoin إلى PoS بنسبة 0٪. ويضيف: "لا توجد رغبة لدى عملات البيتكوين في تدمير أمان البروتوكول من خلال القيام بهذه الخطوة " .

بيتكوين ليس غريباً على الجمود في الترميز. تم اقتراح تعديل لإصلاح مشكلات الازدحام المتقطع وتثبيت رسوم المعاملات في عام 2016 . على الرغم من كونه إصلاحًا بسيطًا نسبيًا ، أدى التغيير إلى تقسيم مجتمع البيتكوين ، مع استمرار الغالبية العظمى في دعم الوضع الراهن الأبطأ والأكثر تكلفة.

حتى إذا كان بعض المستخدمين مستعدين للتخلي عن PoW ، فإن شبكة البيتكوين الأصلية ستستمر بشكل ما. ستحتفظ نسخة إثبات العمل هذه بالاسم والعلامة التجارية والتلاميذ فاحشي الثراء وتلويث عمال المناجم في إثبات العمل. قد ينتهي الأمر بتفرع PoS على أنه مجرد تجربة أخرى مخيبة للآمال .

شبكة أخرى من PoW للوزن الثقيل ، Ethereum ، تعد بالتحول إلى PoS منذ الولادة. لكن هذه الهجرة ظلت قاب قوسين أو أدنى لعدة سنوات.

Comments